بسم الله الرحمن الرحیم
حضرت آیت الله دیباجی اصفهانی
سلام علیکم
بین ما بحث است که آیا آب پاشیدن روی قبر اموات اثری برای میت دارد یا ندارد خواستیم نظر حضرتعالی را بدانیم؟
پاسخ معظمله
بسمه تعالی
بعد التحیه و السلام
عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام قَالَ: السُّنَّهُ فِی رَشِّ الْمَاءِ عَلَى الْقَبْرِ أَنْ یَسْتَقْبِلَ الْقِبْلَهَ وَ یَبْدَأَ مِنْ عِنْدِ الرَّأْسِ إِلَى عِنْدِ الرِّجْلِ ثُمَّ یَدُورَ عَلَى الْقَبْرِ مِنَ الْجَانِبِ الْآخَرِ ثُمَّ یَرُشَّ عَلَى وَسَطِ الْقَبْرِ فَکَذَلِکَ السُّنَّهُ فِیهِ.[۱]
عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام فِی رَشِّ الْمَاءِ عَلَى الْقَبْرِ قال: «یَتَجَافى عَنْهُ الْعَذَابُ مَا دَامَ النَّدى فِی التُّرَابِ».(۲)
عَنْ أَبِی عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام فِی رَشِّ الْمَاءِ عَلَى الْقَبْرِ علی عهد رسول الله صلی الله علیه و آله (۳)
عَنْ زُرَارَهَ قَالَ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام إِذَا فَرَغْتَ مِنَ الْقَبْرِ فَانْضِحْهُ ثُمَّ ضَعْ یَدَکَ عِنْدَ رَأْسِهِ وَ تَغْمِزُ کَفَّکَ عَلَیْهِ بَعْدَ النَّضْحِ. (۴)
عَنْ أَبِی الْبَخْتَرِیِّ عَنْ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِیهِ عَنْ عَلِیٍّ علیه السلام أَنَّ الرَّشَّ عَلَى الْقُبُورِ کَانَ عَلَى عَهْدِ النَّبِیِّ صلی الله علیه و آله. (۵)
مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِیزِ الْکَشِّیُّ فِی کِتَابِ الرِّجَالِ عَنْ عَلِیِّ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِیدِ أَنَّ صَاحِبَ الْمَقْبَرَهِ سَأَلَهُ عَنْ قَبْرِ یُونُسَ بْنِ یَعْقُوبَ- وَ قَالَ مَنْ صَاحِبُ هَذَا الْقَبْرِ فَإِنَّ أَبَا الْحَسَنِ عَلِیَّ بْنَ مُوسَى الرِّضَا علیه السلام أَوْصَانِی بِهِ وَ أَمَرَنِی أَنْ أَرُشَّ قَبْرَهُ أَرْبَعِینَ شَهْراً أَوْ أَرْبَعِینَ یَوْماً فِی کُلِّ یَوْمٍ مَرَّهً. (۶)
شش روایت از وسائل الشیعه، در مورد آب پاشیدن بر روی قبر نقل شده که دلالت بر استحباب دارد.
از اظهار روایات استفاده میشود که این استحباب مربوط به موقعی است که میت را دفن کرده و پس از آن که قبر را از خاک پر کردند، بر روی آن آب بریزند. فقط از آخرین روایت (ش۶) استفاده میوشد که امام رضا علیه السلام دستور دادند بر روی قبر یونس بن یعقوب تا چهل ماه یا چهل روز، در هر روز یک بار آب بریزید.والله العالم
[۱] . إلی (۶) الوسائل، ج ۳، باب ۳۲، ص ۱۹۵٫ باب استحباب رشّ القبر بالماء.
بازدیدها: ۱۰